Everything about أخلاقيات العمل

Wiki Article



يلعب القانون دور محوري في إلتزام الأفراد بالمنظومة الأخلاقية المتاحة في مجتمعه، فقد لا يهتم أحدهم بالعرف أو التقاليد، وقد يتجاهل تعاليم دينه وما يمليه عليه ضميره،، لكنه سيخشى العقوبة القانونية بلا شك ويتحاشى التعرض لها بأي طريقة ممكنة.

يحافظ الموظفون ذوو أخلاقيات العمل الراسخة دائمًا على مهنيتهم، ويظهرون موقفًا احترافيًا واضحًا في طريقة لبسهم وحديثهم وتصرفهم؛ إنهم محترمون ومركزون ومنظمون وأنيقون.

تتداخل أخلاقيات التسويق بقوة مع أخلاقيات وسائط الإعلام، وذلك لأن التسويق يستخدم بكثافة وسائل الإعلام.

وختاما.. فإنَّ الأخلاق لغة عالمية يأنس لها الجميع، ويطرب لها الكل، ويجني قطوفها الدانية وثمارها اليانعة من يغرسها لديه ثقافة وأسلوب حياة، فهذا نابليون بونابرت يقول: "تفسد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الأخلاق"، ويضيف هنري ديفيد ثورو قائلا: "ليست الأخلاق أن تكون صالحًا فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما"؛ لذا فإنَّ الالتزام الأخلاقي في العمل والسلوك أساس كل تحضر وتقدم، وكم كان رائعًا أمير الشعراء أحمد شوقي في بيته الشعري الخالد:

تعتبر الأخلاق أساس تقدم الأمم ورمز لثقافتها وحضارتها، وقد اهتمت الديانات السماوية بالأخلاق، وجاء الإسلام خاتم الأديان ليحث الناس على مكارم الأخلاق. 

وكلما زادت جرعات أخلاقيات العمل في مناهجنا التعليمية كلما زادت مهنية طلابنا الذين يتقلدون الوظائف في المؤسسات والشركات الربحية وغير الربحية بعد تخرجهم، نشرت دراسة عن أخلاقيات العمل بين طلاب مرحلة البكالوريوس في بعض الجامعات السعودية فوجدت أن الطلاب الذين تلقوا تعليماً مكثفاً يحوي مقررات عن أخلاقيات العمل أو المهنة كانوا أكثر مستوى ومعرفة بما هو أخلاقي أو غير أخلاقي، وأظهرت نتائج الدراسة أن طلاب كليات الإدارة أكثر معرفة بأخلاقيات العمل من غيرهم من طلاب الهندسة الذين يفترض فيهم المعرفة بأخلاقيات المهنة بما لا يقل عن طلاب الإدارة لأن فيهم مصمم المنتجات الذي قد يتغاضى عن محتويات تضر بصحة وسلامة الإنسان.

للمعارف والمهارات قيمة ولكن ليس لها ملكية سهلة مثل الأشياء. وليس واضحا من لديه حقوقا أكبر للفكرة: الشركة التي دربت الموظفين، أو الموظفين أنفسهم؟ البلد الذي نمت فيه الشركة أم الشركة التي اكتشفت وضعت في المحطة الطبية المحتملة؟ نتيجة لذلك، تنشأ محاولات لتأكيد ملكية الأخلاقية والنزاعات حول الملكية.

مراقبة بواسطة الإدارة العليا، مع الامتثال لعمليات التفتيش الروتينية وتحسينها.

تعود أخلاقيات العمل بالكثير من الفائدة والنفع على الفرد والمجتمع فمنها:

الأخلاق ضرورة وسمة جوهرية في جميع أشكال المهن والوظائف ومجالات العمل، ويُرجع لها فضل كبير في النجاح الوظيفي والمهني سواء على مستوى الموظف الواحد أو على مستوى الشركات والمؤسسات ككل، وفي المقال التالي سنتعرف على أهمية أخلاقيات العمل وأهم خصائصها، بالإضافة إلى المصادر التي تستمد منها أخلاقيات العمل وأبرز المشاكل التي تعيق تطبيق أخلاقيات العمل.

وتعزز أخلاقيات العمل روح الترابط والعمل التعاوني بين فريق العمل؛ فبدلاً من الاستحواذ على الشكر والفضل، تتحرك العقلية نحو تقاسم الفضل، ويبدأ الناس في رؤية أنفسهم كقوة جماعية والتركيز على رفاهية نور الإمارات الفريق وليس فقط التركيز على النمو الفردي؛ فروح الفريق تلك تعزز أداء الشركة بطريقة مستدامة طويلة الأجل.

كجزء من مزيد من برامج شاملة للالتزام والأخلاق، وضعت العديد من الشركات سياسات داخلية تتعلق بالسلوك الأخلاقي للعاملين. يمكن أن تكون هذه السياسات مواعظ بسيطة، في لغة عامة (وعادة ما تسمى ببيان الأخلاق الشركات)، أو يمكن أن تكون سياسات أكثر تفصيلا، تحتوي على شروط محددة سلوكية (عادة ما يسمى مدونات قواعد سلوك الشركات).

- المهام والواجبات الوظيفية لا يجب أن تتسبب في أحداث متاعب إضافية على العاملين. 

تُعرف أخلاقيات العمل بأنها المعايير الخاصة بأهمية العمل وتحمل مسؤوليته، والقيم الأخلاقية لكل مهنة التي يلتزم بها أصحابها، وعند انتهاك تلك القيم من قبل أي فرد من أفراد المهنة، يحاسب على تصرفه الغير أخلاقي، وأخلاق العمل هي الإيمان به وحبه، فيرغب العامل في العمل ويسعى إلى تحقيق الإنجاز فيه واكتساب المهارات المختلفة التي تعود بالنفع والفائدة على عمله.

Report this wiki page