Not known Factual Statements About أخلاقيات العمل

Wiki Article



تداولات المتعاملين في السوق، و الاحتيال على الاوراق المالية، ومتاجر السمسرة، احتيال الفوركس، حول التلاعب الإجرامي في الأسواق المالية.

من أهم أساسيات الأخلاقيات المهنية، هو ألا يتصرف العامل بناء على تحيز شخصى بداخله، فلا يتخذ قرارًا بدافع من الذكورية الضارة بقدرات النساء، أو بدافع من العنصرية التي تحرم الأقليات من حقوقهم. 

المحاسبة الإبداعية وإدارة الإيرادات وتضليل التحليل المالي.

السوق السعودي العربية و الخليجية العالمية التحليل المالي التحليل الفني اخرى فيديو ديوانية أرقام أرقام

الأخلاق المهنية هي مجموعة من الأنظمة والقواعد التي تسيطر على سلوكات شخص أو مجموعة من الأشخاص في مجال العمل والأعمال، مثل الأخلاق، وتقوم الأخلاقيات المهنية بتوفير أنظمة حول طريقة تصرف الإنسان اتجاه الأشخاص والشركات الأخرى في مثل هذه البيئة، ضمن المجال الواسع للأخلاقيات العملية، وتقوم على تقييم البعد الأخلاقي للأنشطة البشرية في الأعمال المعتادة أو الروتينية لتصل بها إلى مكانة مهنية عالية، كما تهتم بالأنظمة والسلوكات الأخلاقية التي تحكم المهنة وموظفيها، فضلًا عن دراسة القضايا والتحديات والمسؤولية الاجتماعية للمهنة نفسها والذين يمارسونها من الأفراد ضمن القواعد الفلسفية، وفي بعض النطاقات أو المجالات.[١]

يقترح معظم الأخلاقيين ان سياسة الأخلاقيات لتكون ناجحة يجب أن تكون :

الحصول على ثقة الموظفين والعملاء بالمؤسسة. رفع مستوى صورة الشركة. القدرة على تنظيم الوقت بطريقة صحيحة وعدم استغلاله للمصالح الذاتية.

الوقاية من الأزمات: التزام جميع الأفراد بتطبيق أخلاقيات العمل وعدم الانزياح عن قوانينها يساهم بشكل كبير بتجنب الوقوع بالمسائلات القانونية، والتي في حال حدوثها تعود بأضرار جسيمة على مستوى عمل الموظف الواحد أو المؤسسة ككل.

السلوك المهني: هي قواعد العمل، فبعض الأعمال تضع قواعد خاصة بالشكل العام والملبس فيختارون زي معين أو لباساً رسمياً، فعلى العاملين بأي مؤسسة الالتزام بتلك القواعد والعمل عليها، والحضور في ساعات العمل المحددة وعدم التأخر بدون تصريح، وعدم إتباع الأساليب الغير مهنية والغير أخلاقية مثل التحدث في الهاتف أثناء العمل باستمرار، أو التحدث بصوت عالي بينما الجميع يعمل.

تمت الكتابة بواسطة: سناء عبدالله آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٥ سبتمبر ٢٠٢٢ اقرأ أيضاً تعريف الهدف

تشير أخلاقيات العمل إلى المعايير والمبادئ التنظيمية المعاصرة ومجموعات القيم والمعايير التي تحكم تصرفات وسلوك الفرد في تنظيم الأعمال. أخلاقيات العمل لها بعدين، أخلاقيات العمل المعيارية أو أخلاقيات العمل الوصفية.

كجزء من مزيد من برامج شاملة للالتزام والأخلاق، وضعت العديد من الشركات سياسات داخلية تتعلق بالسلوك الأخلاقي للعاملين. يمكن أن تكون هذه السياسات مواعظ بسيطة، في لغة عامة (وعادة ما نور الإمارات تسمى ببيان الأخلاق الشركات)، أو يمكن أن تكون سياسات أكثر تفصيلا، تحتوي على شروط محددة سلوكية (عادة ما يسمى مدونات قواعد سلوك الشركات).

في كثير من الأحيان يمكن للأعمال تحقيق مكاسب قصيرة الأجل من خلال العمل بطريقة غير أخلاقية، ولكن مثل هذه السلوكيات تميل إلى تقويض الاقتصاد بمرور الوقت.

تشمل القضايا الأخلاقية الحقوق والواجبات بين الشركة وموظفيها الموظفين والموردين والعملاء والجيران، لها الائتمانية المسؤولية تجاهها المساهمين. تشمل القضايا المتعلقة بالعلاقات بين الشركات المختلفة ما يلي عمليات الاستحواذ العدائية والتجسس الصناعي.

Report this wiki page